مساحة إعلانية - اضغط هنا
بوابة الحكومة المصرية

غلق
أخر الأخبار
اورنج مصر تطلق يوما مفتوحا للتوظيف وتعلن عن 250 فرصة عمل      في أجواء سينمائية حافلة.. فيسبوك يسلط الأضواء على صناع المحتوى في مهرجان الجونة السينمائي      مصر تستضيف منتدى الشرق الأوسط للخدمات المشتركة والتعهيد 3 -4 سبتمبر      معرض Cairo ICT يعلن انطلاق دورته الـ 23 في الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر 2019 تحت شعار "The Digital Experience"      بث تجريبى للشكل الجديد للموقع ....بث تجريبى للشكل الجديد للموقع      

ict-arabia

برنامج نجوم العلوم يشهد أول عملية تصفيات مزدوجة

23/10/2019

في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ "نجوم العلوم"، برنامج تلفزيون الواقع العلمي الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، استبعدت لجنة التحكيم اثنين من المشاركين في حلقة "النموذج الهندسي" التي تم بثها الليلة الماضية، لتسجل أول حالة تصفيات مزدوجة في تاريخ البرنامج، حيث لم يفلح كل من عمادالدين عزوز ومحمد الخراط في صناعة نموذج أولي عملي بالكامل، مما أدى إلى خروجهما من الموسم الحادي عشر للبرنامج.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال البروفيسور فؤاد مراد، عضو لجنة تحكيم "نجوم العلوم": "عندما نقوم بابتكار منتجات تقنية ذات تأثير على أرواح المستخدمين، فإننا لا نسمح بأي هامش للخطأ مهما كان ضئيلًا. رغم عدم وجود أي ضمان في نتائج التجارب، ينبغي أن يكون المخترع مستعدًا لمواجهة التحديات في أي مرحلة من مراحل بناء منتجه، ولهذا السبب نتمسك بأعلى المعايير على صعيد الخبرة العلمية والنزاهة".

وقد تم منح المتسابقون فترة زمنية امتدت لأربعة أسابيع قبل هذه الحلقة لإنتاج نموذج هندسي قادر على إثبات جدوى خطط التصاميم الحاسوبية والمخططات الخوارزمية لمشاريعهم، تثبت درجة نجاح المنتج ومواصفات أداء النموذج الأولي.

ولتسليط الضوء على مجريات الحلقة، فقد تم تصميم جهاز المسح الطبي للزفير للمتسابق عمادالدين بهدف إستشراف مبكر لمؤشرات مرض السرطان من خلال زفير الشخص، إلا أن البحث علمي طويل حول الصلة بين البصمات البيولوجية في زفير الشخص وتشخيص المرض وهو الطريق الذي سوف يسلكه عمادالدين خارج البرنامج.

أما بالنسبة إلى لباس السباحة للإنقاذ الآلي، الذي ابتكره محمد الخراط بهدف الكشف عن حوادث الغرق الوشيك ومنعها، فهو لم يتمكن من اجتياز اختبارات بسيطة كالانتفاخ خلال محاكاة حالات طوارئ كما ينبغي له، وفي نهاية المطاف،شعرت لجنة التحكيم أن الخيار الوحيد هو خروجهما من المنافسة.

واستمر المتسابقون الآخرون بمتابعة حلم الفوز في الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم، حيث استحوذت اللاصقة المفعّلة لجفن العين المغموشة، التي ابتكرتها نهى أبو يوسف، والتي تحفز عضلات الجفن للمساعدة في تخفيف آثار شلل الوجه النصفي "شلل بيل" على استحسان لجنة التحكيم بعد اجتياز الاختبارات الأولية بشكل متميز، وفي الوقت نفسه، أثبت يوسف العزوزي فكرة ابتكاره "دعامة لتعديل تدفق الدم"، حيث أعرب عن فخره قائلًا: "إن رؤية جهازه يعمل للمرة الأولى هو أسعد يوم بالنسبة له في مشواره في برنامج نجوم العلوم".

وقد شارك أنور المجركش، الخريج المتميز من الموسم الخامس للبرنامج في عام 2013، في تقديم هذه الحلقة إلى جانب المقدم خالد الجميلي، حيث استغل المجركش الذي أصبح رائد أعمال ومخترعًا مرموقًا، هذه الفرصة لتشجيع المتنافسين الجدد على مواصلة المثابرة في مشوارهم وعدم الاستسلام لخيبات الأمل التي قد تعترضهم، كما استمتع بعودته إلى البرنامج بصفة جديدة هذه المرة.

وكان أنور مندهشًا تمامًا كالجميع عندما قررت لجنة التحكيم القيام بإقصاء مزدوج، وقال في ذلك: "يشكل هذا البرنامج تحديًا حقيقيًا للمبتكرين وذلك لسبب وجيه، هو أن طرح منتج جديد في السوق يتطلب عملًا دؤوبًا وجهدًا كبيرًا وخبرة حقيقية، وأنا سعيد لأنني لم أضطر إلى مواجهة لجنة التحكيم اليوم".

إلى ذلك، سيواصل من تبقى من المتسابقين، نهى أبو يوسف، وعبد الرحمن صالح خميس، وحسام سمير، وأنفال الحمداني، ويوسف العزوزي، التنافس في مرحلة إنتاج النماذج الأولية في الحلقة الأخيرة من هذه المرحلة والتي تعرض يوم السبت على ثمانية قنوات في المنطقة.

اضف هذا الموضوع الى :

تعليقات :

اضف تعليق :

العنوان:
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليق:
  • Telecom Egypt
  • Mobinil

Egypt ICT

رعاة الموقع

Link Development Link Development التصميم بواسطة