مساحة إعلانية - اضغط هنا
بوابة الحكومة المصرية

غلق
أخر الأخبار
قدرها قيمتها البعض بنحو 75 مليون ..المصرية للاتصالات الراعي الرسمي للكرة المصرية لمدة 3 مواسم      " أوبر " تختار القاهرة لاستضافة أكبر مركز للتميز بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا      "ايتيدا" تبحث مع "نكست فن" إنشاء مركز تميز في برج العرب .. ورفع العلم المصري على مقرات مراكز بيانات الشركة      اورانج تمنح 50% خصم على باقات اون لاين      30 شركة بالجناح المصرى فى جيتكس دبى 2017      بث تجريبى للشكل الجديد للموقع ....بث تجريبى للشكل الجديد للموقع      

ط¨ط±ظٹط¯ ظ…ط¬طھظ…ط¹ ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ

د. سمير شاهين يكتب .. خير الناس أنفعهم للناس

30/07/2016

كتب الدكتور سمير شاهين عميد كلية الهندسة - جامعة القاهرة الأسبق - على صفحته ( فيس بوك ) ... كنت اري لوحة معلقة في مكتب همام بك محمود رئيس قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات جامعة القاهرة. ومؤسس قسم الإلكترونيات والاتصالات. وبها جملة واحدة ... خير الناس أنفعهم للناس ...

وقد تأثرت كثيرا بهذا الرجل العظيم الذي كان لا يألو ان يبذل الجهد مع طلابه فكان مثالا للاستاذ والعالم والإنسان.

وكنت اعتقد ان هذه الجملة مثل متوارث او حكمة. ولكن تبين لي انها حديث شريف لرسول الله. ونصه.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عزّ وجلّ سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ..» صححه الألباني .

تأمّل - أخي الكريم - قول النبي صلى الله عليه وسلم (أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس)، ففيه إشارة إلى منزلة عظيمة جداً، ودرجة عالية رفيعة، ذلك أنّ محبة الله للعبد شيء عظيم، فإنّ الله إذا أحبّ عبداً جعل محبته عند أهل السماء والأرض، كما في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إنّ الله تعالى إذا أحب عبداً نادى جبريل فقال: يا جبريل إني أحب فلاناً فأحبه، فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء: إنّ الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض).

هذا هو الدين العظيم الذي لا يفهمه الكثيرون ويعتقدون ان الدين هو فقط العبادات والالتزام بها ولكن من المهم نفهم ان الدين هو حسن معاملتك للناس.

هل تعتقد انه لو كان الناس يتفهمون الدين تفهما صحيحا فهل يفعلون ما يفعلون الان في معاملاتهم وأعمالهم وتصرفاتهم التي لا تتفق مع صحيح الدين. فحسم المعاملة ونفع الناس اهم من ان تعترف في المسجد. بالطبع لا أقول لا تعتكف في المسجد ولكن كن نافعا للناس في عملك وجيرتك وقيادتك للسيارة ومعاملاته اليومية مع كل الناس. لو فعلنا هذا سنحقق المطلوب منا للدين وللمجتمع وللإنسانية.

اضف هذا الموضوع الى :

تعليقات :

اضف تعليق :

العنوان:
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليق:
  • Telecom Egypt
  • Mobinil

Egypt ICT

رعاة الموقع

Link Development Link Development التصميم بواسطة